• Home
  • Blog
  • مهارات التعامل مع الجمهور متعدد الثقافات
http://daliahafez.com/wp-content/uploads/2016/03/IMG-20151120-WA0000-960x600_c.jpg

مهارات التعامل مع الجمهور متعدد الثقافات


مهارات التعامل مع الجمهور متعدد الثقافات

كفاءة التفاعل بين الثقافات

  • ( القدرة على التواصل الناجح بين أبناء ثقافات مختلفة) هي القدرة على تحقيق تواصل ناجح مع الأفراد المنتمين لثقافات أخرى. فخلال عمليات التفاعل مع أفراد منتمين لثقافات أجنبية، يستطيع الشخص الذي يتميز بالقدرة على التفاعل بين الثقافات أن يستوعب مفاهيم الثقافة المحددة المتعلقة بالإدراك الحسي وطريقة التفكير والأحاسيس والتصرف.
  • ويطلق على كفاءة التفاعل بين الثقافات أيضًا اسم "كفاءة التفاعل عبر الثقافات".

مقومات تعدد الثقافات

  • يمكن أن تختلف الثقافات ليس بين 
  • القارات أوالأمم فحسب، ولكن أيضًا داخل نفس المؤسسة وكذلك داخل نفس الأسرة. ويمكن أن تكون الاختلافات بين الثقافات إما أخلاقية أو إثنية أو جغرافية أو تاريخية أو أدبية أو سياسية أو دينية.
  • تتمثل المتطلبات الأساسية لتحقيق كفاءة التفاعل بين الثقافات في التعاطف وتفهم سلوكيات الآخرين وطرق التفكير والقدرة على التعبير عن طريقة تفكير المرء. وتعتبر توازنًا تأقلميًا وتكيفًا حسب الأماكن بين أربعة أجزاء:
  • المعرفة (فيما يتعلق بالثقافات الأخرى وسلوكيات الأفراد الآخرين)
  • التعاطف "التشاعر) (تفهم أحاسيس الآخرين واحتياجاتهم)
  • الثقة بالنفس (معرفة رغبات المرء الخاصة، ونقاط قوته وضعفه ومدى ثباته النفسي)
  • الهوية الثقافية (معرفة ثقافة المرء الخاصة)

خطوات للتعامل مع الثقافات المختلفة

قد يسبب إختلاف الثقافات صعوبة فى العلاقات بين الأفراد الذين يتحدثون بطرق مختلفة ( وربما يتحث كلا منهم لغة مختلفة تماما). وربما بصدر منهم مواقف متضاربة من الناحية الأخلاقية والقضايا العامة.

الخطوة الاولى :

إدراك نسبة الإختلافات :

بعض الأشياء تقترب من إطار محدد أو تشير إليه مثل اللغة، وقد تصدر بعض المواقف التى تتناقض إلى حد ما مع قيم ومبادئ ثقافة مجتمعك لكنها لا تكون خطأ تماما فى الثقافة العامة. 

الخطوة الثانية :

إعطاء مساحة شخصية مناسبة للتعامل مع الآخرين :

الثقافات المختلفة لها معايير مختلفة فيما يتعلق بالمدى الشخصى الخاص والعام ( على سبيل المثال من الناحية العامة أن يقف شخص ما ويتحدث معك) ومن الناحية الخاصة ( التحدث فى خصوصيات مع الأشخاص العزيزين عليك) وعلى سبيل المثال لا يتبنى العرب فكرة "المساحة الشخصية" تلك الفكرة التى تكون لدى الأمريكين ، ويعتبر ذلك سلوك عدوانى فى التعامل مع العرب. تأكد أن تضع مسافات مناسبة عند التعامل مع الآخرين والتحدث معهم إذا كنت غير متأكد يمكن أن تسأل الآخرين عن حدود التعامل المرغوب فيها. 

الخطوة الثالثة :

لا تحقر من ديانة الآخرين:

تأكد أن معظم الناس تعتقد بحماسة فى دينها ، وابحث عن الإكتشافات المفاجئة التى تعتبر زائفه بينما من وجهة نظره تكون حقيقة. إذا كانت لديك صعوبة فى التعامل مع الإعتقادات الدينية فيجب أ ن تبتعد عن النقاش فى موضوع الدين عند التعامل مع الآخرين. 

الخطوة الرابعة :

تعلم كيفية إدراك لغة الجسد:

هناك سلسلة من الثقافات تعتمد على مشهد الإيماءات ، كثير من الناس عندما يزورون بلدان أخرى يفتقدون إشارات وتلميحات الثقافات المختلفة ما يؤدى بهم إلى إساءة فهم الأخرين. إستخدام إسلوب السخرية والإستهزاء غالبا يكون مرئى وملحوظ من خلال التحديق فى العينين وحركة اليد والغريب عن ثقافة هذا المجتمع ربما يفتقد ذلك .

الخطوة الخامسة :

معرفة الإختلافات الموجودة فى العلاقات العامة:

يعتقد كثير من الأجانب أن العلاقات الأمريكية سطحية ، بينما يعتقد الأمريكيون أن العلاقات فى المجتمعات الأخرى عاطفية جدا. لذلك يجب أن تدرك هل إذا كان الشخص الذى تتعامل معه يهاجمك أو ينطوى مع نفسه، فربما يكون هذا طبيعى فى ثقافته. 

الخطوة السادسة :

تعلم المزيد من الثقافات الأخرى :

تعلم ثقافة أداء التحية والوداع والطقوس المعينة قبل تناول الوجبات، الطعام،  الملابس . إذا كانت لديك هواية فى التعرف على تلك الثقافات فربما تحاول أن تقلدهم وتندمج معهم وهذا يساعدك على فهم الناس ذوى الثقافات المختلفة. 

الخطوة السابعة :

التعامل مع فجوات الإتصال:

الأشخاص المتواصلون لا يحققون الغرض عندما يتعدون فجوة الإختلافات الثقافية ، والشخص الفكاهى الغير متزمت يكون الأفضل فى التعامل كثيرا من الأحيان. 

الخطوة الثامنة :

اسأل :

ليس هناك أداة أفضل للتواصل الفعال . إذا وجدت شئ مضحك أو غير ملائم لك ، إذا كنت تشعر أن الشخص الآخر يهملك أو يسيئ إليك ببساطه اسأله عن ما يمكنك القيام به لمعالجة هذه المشكلة ، مواقف الشكوى تفضل السكوت عندما يتكلم الآخرين من أجل السماع لكل شخص وعدم تطور الموقف. 

Menu