Sort by:
View:
  • Home
  • Archive by Category "General"

Category: General

http://daliahafez.com/wp-content/uploads/2016/07/IMG-20150812-WA0011-960x720_c.jpg

تطوير الذات وبناء الشخصية


تطوير الذات وبناء الشخصية

ان الجميع يحاولون ان يطورون ذاتهم ويطورون شخصيتهم فعليكم جميعآ ان تثقون بشخصيتكم أولآ وبعدها سوف يتم عكس شخصيتك على من حولك وهنا سوف اشرح لكم كيف تقومون بتطوير ذاتكم وبناء شخصيتكم. إن الناس من حولنا يحكمون علينا من خلال سلوكنا الظاهري ، إنهم يعاملوننا بعد أن يترجموا حركاتنا ونظرات أعيننا بل وطريقة كلامنا ، فكل ما يصدر عنك ‘ ما أن يكون لك أوعليك .. وتقدير الناس لك هو لمدى ثقتك بنفسك .. فإن كان صوتك مرتعشاً .. وحركات يديك مهتزة .. وعضلات وجهك متجهمة منسدلة وعيناك متسعتان.. ورجليك تهتزان فاعلم أن ذلك يشير إلى شخصية ضعيفة مهتزة .. غير واثقة . أو اليد أو اللوازم اللفظية .. كتكرار كلمة ( مثلاً نعم أو يعني .. ) كلها تشير إلى شخصية غير ناضجة . والواقع المشهود يقول إن النجاح في بناء الشخصية القوية لا يأتي إلا بمواصلة الجهد والمثابرة .

لذا فإنه يجب أولاً أن تشعر بأنك شخص له قيمة حتى يشعر الآخرون بأهميتك .. وعليه فإننا نقول ان قيمة ذلك لا تؤكد أولاً من قبل الآخرين بل منك أولاً .. فأنت شخص قدير وناجح وواثق إذا تصرفت كذلك..فإذا اعتمدت على تقييم الآخرين .. فإن الناتج هو ما يعتقده الآخرون حولك ، إنك بقواك الكامنة ومكامنك المدفونة ومواهبك المميزة تستطيع أن تبني حياة جديدة . فلا مكان هنا للتريث .. فلقد وهبنا الله ملكات وقدرات نستطيع إن أحسنا استغلالها عمل المستحيلات .. غير أننا في بعض الأحيان لا نحسن استغلالها ..

http://daliahafez.com/wp-content/uploads/2016/03/13174077_476386329218975_7239568835940588522_n1-960x720_c.jpg

كيف تضع خطة لتطوير مهاراتك


مُخطأ من يعتقد أنه يُمكن الوصول إلى حد الإشباع من العلم، أو أن العلم يُمكن أن ينتهي بالوصول إلى تحصيل علمي مُعيّن، أو بتحقيق هدف تم تحديده مُسبقاً، ففي كل يوم تُفتح آفاق علمية جديدة وتتطور المفاهيم المُستخدمة في شتى المجالات، لذا من المهم جداً مواكبة هذه التطورات للبقاء في حلقة التطور.

التحديثات المُستمرة في تقنيات العمل تُؤثر  بلا شك على مسيرتك كمُستقل، فعند العمل في شركة بدوام ثابت، يُمكن أن تُنظّم الشركة دورة تدريبية لتبني تقنية جديدة وتطوير خبرات العاملين لديها، أما أثناء عملك كمُستقل، فتقع هذه المهمة على عاتقك الشخصي، ويجب عليك أن تُوازن بينها وبين عملك لتضمن بقائك ضمن المُرشحين دائماً للحصول على مشاريع جديدة باستمرار. لكن لا داعي للهلع لأن خطوات تطوير المهارات بسيطة إذا تم الالتزام بها بشكل كامل.

التمرين اليومي

المُواظبة على التمرين بشكل يومي هو مفتاح النجاح في أي مجال، فالحصول على مهارة جديدة أو تنمية موهبة، تحتاج إلى صقلها بخبرة عملية، وهذه الخبرة يُمكن الحصول عليها من خلال التدريب المُستمر. فلا تنظر للتقنية الجديدة على أنها عبئ أو شيء صعب لا يُمكن إتقانه، فلكل شيء بداية.

تنظيم الوقت

الوقت الذي يمضي دون أن تصنع لنفسك اسم لا يُمكن تعويضه.

حاول دائماً المُوازنة بين عملك اليومي وتمرينك لتطوير مهاراتك، خصص ساعة يومياً للتدريب، ابتعد فيها عن ضغط العمل وجميع الأمور التي يُمكن أن تُشتت تركيزك.

الاستمرار في هذا النظام يؤدي في نهاية المطاف إلى تحويل التمرين إلى عادة وجزء لا يتجزأ من يومك، وهذا يضمن لك تطوير المهارات التي تمتلكها دون أن تشعر بصعوبة هذه المهمة على المدى البعيد.

مفهوم المرونة المؤسسية


مفهوم المرونة المؤسسية

مفهوم المرونة

المفهوم العام للمرونة هو الحل الأيسر أو اللين واليسر أو القابلية للتغيير إلى الأحسن والأفضل ومنهم من يرى المرونة في تقبل الآخرين وأفكارهم.

أما تعريف المرونة المؤسسية فهي تلك المساحة المسموح فيها للموظف أو المؤسسة بتسهيل وتبسيط بعض المهام الوظيفية والمعاملات دون تجاوز الإجراءات والتعليمات أو الإخلال بالمهام الوظيفية واللوائح التنظيمية.

Read More

دور الأساليب التدريبية في تحقيق أهداف التدريب

لاختيار الأسلوب التدريبي أهمية كبيرة في إنجاح عملية التدريب وتحقيق أهدافها وفي المقالة التالية سنسلط الضوء على مفهوم الأسلوب التدريبي ، وبعض الساليب التدريبية ومعايير اختيارها .  

التدريب  concept Training:

التدريب نشاط مخطط يهدف إلى تنمية القدرات والمهارات الفنية والسلوكية والمعرفية للأفراد العاملين لتمكنهم من تحقيق ذاتهم من خلال تحقيق مزيج من أهدافهم الشخصية وأهداف المنظمة بأعلى كفاءة ممكنة(مأخوذ عن المركز الإستراتيجي للتنمية البشرية والتدريب (2007م)، منظومة التدريب، متاح على http://strategicc.net/lap/8.html، مفهوم التدريب، تاريخ الدخول 3/9/2007م).

Read More

Menu