Sort by:
View:
  • Home
  • Archive by Category "Management"

Category: Management

http://daliahafez.com/wp-content/uploads/2016/03/13509021_491150691075872_7681113036071572941_n1-960x720_c.jpg

جودة التدريب فى ظل ترشيد الإنفاق


يعد التدريب مصدراً مهماً من مصادر إعداد الكوادر البشرية من أجل تطوير كفاياتهم بما ينعكس إيجابياً على تطوير أداء المؤسسة من جميع جوانبها المختلفة.

ويعتبر موضوع جودة التدريب أحد المحاور الأساسية لنجاح أي برنامج تدريبي، وذلك للتأكد من تزويد المتدربين بالمهارات المطلوبة لممارسة المهنة بحرفية يتطلبها سوق العمل

وعندما نتحدث عن توجهات دول الخليج فى الفترة المقبلة على سياسة ترشيد الانفاق وعلما بأن هذا التخفيض لن يجب ان يؤثر على قيام المؤسسات بالأهداف المنوطة بها وان لا يوثر بالتبعية على جودة مخرجات العملية التدريبية، ومحاولة الاستفادة من وجود خبرات تراكمية في المؤسسات، يمكنها من زيادة كفاءة استخدام جميع مصادرها المتاحة فى انجاح العملية التدريبية.

من هنا جائت اهمية البحث فى مدى تأثير سياسة ترشيد الانفاق على مستقبل التدريب ومخرجات العملية التدريبية فى الفترة المقبلة

Read More

مفهوم المرونة المؤسسية


مفهوم المرونة المؤسسية

مفهوم المرونة

المفهوم العام للمرونة هو الحل الأيسر أو اللين واليسر أو القابلية للتغيير إلى الأحسن والأفضل ومنهم من يرى المرونة في تقبل الآخرين وأفكارهم.

أما تعريف المرونة المؤسسية فهي تلك المساحة المسموح فيها للموظف أو المؤسسة بتسهيل وتبسيط بعض المهام الوظيفية والمعاملات دون تجاوز الإجراءات والتعليمات أو الإخلال بالمهام الوظيفية واللوائح التنظيمية.

Read More

http://daliahafez.com/wp-content/uploads/2016/03/IMG-20151120-WA0000-960x540_c.jpg

مهارات التعامل مع الجمهور متعدد الثقافات


مهارات التعامل مع الجمهور متعدد الثقافات

كفاءة التفاعل بين الثقافات

  • ( القدرة على التواصل الناجح بين أبناء ثقافات مختلفة) هي القدرة على تحقيق تواصل ناجح مع الأفراد المنتمين لثقافات أخرى. فخلال عمليات التفاعل مع أفراد منتمين لثقافات أجنبية، يستطيع الشخص الذي يتميز بالقدرة على التفاعل بين الثقافات أن يستوعب مفاهيم الثقافة المحددة المتعلقة بالإدراك الحسي وطريقة التفكير والأحاسيس والتصرف.
  • ويطلق على كفاءة التفاعل بين الثقافات أيضًا اسم "كفاءة التفاعل عبر الثقافات".

مقومات تعدد الثقافات

  • يمكن أن تختلف الثقافات ليس بين 
  • القارات أوالأمم فحسب، ولكن أيضًا داخل نفس المؤسسة وكذلك داخل نفس الأسرة. ويمكن أن تكون الاختلافات بين الثقافات إما أخلاقية أو إثنية أو جغرافية أو تاريخية أو أدبية أو سياسية أو دينية.
  • تتمثل المتطلبات الأساسية لتحقيق كفاءة التفاعل بين الثقافات في التعاطف وتفهم سلوكيات الآخرين وطرق التفكير والقدرة على التعبير عن طريقة تفكير المرء. وتعتبر توازنًا تأقلميًا وتكيفًا حسب الأماكن بين أربعة أجزاء:
  • المعرفة (فيما يتعلق بالثقافات الأخرى وسلوكيات الأفراد الآخرين)
  • التعاطف "التشاعر) (تفهم أحاسيس الآخرين واحتياجاتهم)
  • الثقة بالنفس (معرفة رغبات المرء الخاصة، ونقاط قوته وضعفه ومدى ثباته النفسي)
  • الهوية الثقافية (معرفة ثقافة المرء الخاصة)

Read More

إدارة المواهب والإبداع


إدارة المواهب والإبداع

يعرف المبدع على أنه الشخص الذي يوجد الشيء من العدم أو الشخص الذي يتسم بالإستحداث لا المحاكاة أو التقليد، وعلى الرغم من الإتفاق اللغوي على معنى الإبداع إلا أن الدراسات الحديثة تشير إلى وجود بعض الفوارق بين المصطلحين في العصر الحديث، وعلى الرغم من هذه الفوارق إلا أن العلماء يتفقون على أن غالبية الخصائص الإبداعية موجودة لدى الموهوبين. ويظهر الإبداع على هيئة تفكير إبداعي يعتمد الأسلوب العلمي في البحث المتضمن الإحساس بالمشكلات التي تواجه المنظمات أو المجتمع، والقدرة على الملاحظة، ووضع الفرضيات وإختبارها، والتحقق من صحة النتائج وفائدتها وتعميمها، أو على شكل منتج أو إكتشاف جديد (Downe et. al., 2012).

Read More

Total Quality Management


متطلبات تطبيق الجودة الشاملة في العمل الأمني:

في المقال ده هنتكلم عن المتطلبات اللي محتاجنها علشان نقدر نطبق الجودة الشاملة في العمل الأمني

يحتاج تطبيق إدارة الجودة الشاملة كنهج إداري شامل إلى توفير عدد من المتطلبات الأساسية التي تعتبر بمثابة التربة الصالحة والمناخ المناسب لاستقبال وتطبيق هذا النهج وإن أي نقص في تلك المتطلبات سينعكس سلباً على نجاح التطبيق ومن هذه المتطلبات ما يلي:

  • دعم وتأييد الإدارة العليا:

يتوقف نجاح إدارة الجودة الشاملة وتطبيق منهجيتها على مدى قناعه وإيمان الجهات العليا في المنظمة بفوائدها وضرورتها من أجل تحقيق التحسين المنشود والمستمر في الجودة. وإن هذا الدعم والتأييد يجب أن يترجم على شكل دعم ومؤازرة حقيقية قوية من خلال الإعلان أمام جميع المستويات الإدارية في المنظمة بالتطبيق والالتزام بالخطط والبرامج وتخصيص الإمكانيات اللازمة للتطبيق من موارد بشرية وتحديد السلطات والمسؤوليات وإيجاد التنسيق اللازم لكافة مستويات التنظيم.

  • نشر ثقافة الجودة:

إن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يحتاج إلى اقتناع جميع العاملين في المنظمة بها فمجرد القبول بها لا يكفي بل يجب أن يكون هناك قناعة بها بأنها السبيل إلى تحسين جودة الأداء وهذا يخلق نوعاً من المقاومة للتغيير ويمكن معالجة ذلك من خلال التعرف على التغيير ومجالاته والتعرف على الاستراتيجيات المستخدمة بالتغيير لإيجاد القناعة بثقافة الجودة الشاملة.

Read More

http://daliahafez.com/wp-content/uploads/2016/03/IMG-20150812-WA0006-960x720_c.jpg

التخطيط لتنمية الموارد البشرية


التخطيط لتنمية الموارد البشرية

HR-Diploma

تعد عملية التخطيط والتأهيل للموارد البشرية من أهم الموضوعات التي تشغل اهتمامات المتخصصين وصانعى القرارفي الوقت الحالى لما لها من تأثير بالغ الأهمية ليس فقط على عملية التنمية المستدامة في الدول ومستوى الرفاهية فيها بل أيضًا على الاستخدام الأمثل للموارد الاقتصادية لتلك الدول حيث يعد مجالي التعليم والتدريب من المجالات التي تستهلك الكثير من الموارد ، وأن التخطيط الجيد لهما يمثل اهمية بالغة للآستخدام الأمثل لتلك النفقات ، كذلك لسد احتياجات سوق العمل بشكل سريع وفعال نتيجة للاستعداد المسبق لهذه الاحتياجات من خلال سيناريوهات التنبؤ باحتياجات سوق العمل من وظائف وما يتبعها من المهارات اللازمة لشغلها والمحتوى العلمي والتدريبي لرفع كفاءة الأفراد وتأهيلهم لشغل تلك الوظائف.

والتنبؤ بأوضاع واحتياجات سوق العمل يعتبر الأداة التي يجب التركيز عليها في المرحلة القادمة سواء ببناء نماذج تنبؤ بأوضاع سوق العمل أو تحسينها لرفع درجة حساسيتها وتقريبها ، ومن ثم التعرف على الاحتياجات الفعلية لسوق العمل سواء في المستقبل القريب والمتوسط المدى وذلك لكى يتمكن متخذ القرار بدوره من رسم سياسات وبرامج عامه للتعليم والتدريب لسوق العمل وبالتالي التخطيط الجيد لاحتياجات المجتمع من العنصر البشرى في المستقبل واتخاذ التدابير اللازمة  لإعداد البرامج التدريبية التي تعكس الاحتياجات الفعلية للسوق ومن ثم تؤهل الداخلين الجدد إلى سوق العمل بشكل فعال ومناسب لتلك الاحتياجات أو حتى تساعد من يرغب منهم في تغيير مساره المهني.

Read More

Menu